تقارير

عقوبة الإعدام الأكثر شيوعاً في السعودية

كتب عصام الدبق
لم تغير السعودية من سياستها في قتل القاصرين ؛ وبحسب آخر إحصاء المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ؛ فإن عدد من تم إعدامه او مهدد ارتفع إلى ٢٢ قاصرا الغالبية العظمى منها تقع ضمن عهد الملك سلمان . وقد أوضحت قضية الطفل مرتجى قريريص شهية السعودية المفتوحة لقتل القاصرين ؛ دون اكتراث إن بعض التهم الموجهة له كانت تشير حينما كان عمره اا عاما . ويذكر أن النيابة العامة لم تكتف بطلب قتل الطفل مرتجى بل طالبت أيضا بصلبه بعد القتل ؛ وذلك قبل أن يحكم القاضي بسجنه ١٢ عاما ؛ الشنيعة بقتله ؛ ولازالت قضيته مع نهاية ٢٠١٩ لم تنته ؛ ولايزال حكم سجنه ١٢ عاماً منظوراً في الاستئناف في ظل طلب النيابة العامة . وفيما يتعلق بقضايا الإعدام ؛ تستمر السعودية بممارسة احتجاز جثامين الأفراد الذين تم قتلهم بطرق مختلفة ؛ حيث أن الجثامين المحتجزة في ٢٠١٩ فقط ؛ بلغت ٥٢ ليبلغ العدد منذ ٢٠١٦ وحتى ٢٠١٩ ووفق آخر تحديث للمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ٨٥ جثماناً ؛ في انتهاك للقوانين الدولية وإصرار السلطات السعودية على تعذيب ذوي الضحايا نفسياً حرمانهم من توديع أبنائهم ودفنهم وفق طريقتهم وحرمانهم من زيارتهم .
لم تكتفي السعودية خلال ٢٠١٩ بالقتل وإصدار أحكام عبر القضاء فحسب ؛ بل استخدمت من القوة المفرطة بين الأحياء السكنية ؛ ما نتج عنه عدة حالات قتل خارج القانون . فخلال عام ٣٠١٩ قتلت القوات الأمنية السعودية التابعة لجهاز امن الرئاسة التابع للملك سلمان بشكل مباشر ٢٢ مواطنا سعوديا ؛ على الأقل خلال مداهمات متعددة . واول هذه المداهمات كانت في يناير ٢٠١٩ حين قتلت ٦ مواطنين في مدينة ام الحمام في محافظة القطيف . استمر الإعدام الرسمي بترديد رواياتها المعتادة في مثل هذه العمليات ؛ والتي تدين الضحايا وتتهمهم بالتحضير لعمليات إرهابية .
وفي السياق ذاته قتلت السلطات السعودية في أبريل ٢٠١٩ المواطنين ماجد الفرج ومحمود آل زرع ؛ بينما كانوا يتحركون بسياراتهم ؛ والمواطن الفرج من المطلوبين على قائمة تضم تسعة أشخاص . بحسب مصادر للمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان . والجدير الكثير من المواطنين السعودبين المطلوبين للجهات الأمنية يرفضون تسليم انفسهم خشية تعرضهم للتعذيب الوحشي في سجون المباحث ؛ وتعرضهم لمحاكمات غير عادلة والتساهل الشديد في إصدار أحكام الإعدام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق