اخبار حقوقيةبيانات

الأونروا تحذر من تفشي الأمراض في صفوف النازحين في غزة

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، من تفشي الأمراض في صفوف النازحين في مراكز الإيواء على وجه الخصوص ومناطق قطاع غزة بشكل عام.
وقال عدنان أبو حسنة المتحدث باسم الأونروا “إن هناك انتشارا لمرض الكبد الوبائي وانتشار مرض الكوليرا وهذه أوبئة لم يعرفها قطاع غزة من قبل”.
وطالب أبو حسنة بضرورة فتح المعابر مع قطاع غزة لمواجهة هذا الانهيار الحاصل بالقطاع.
وأمام عيادة صغيرة أنشأتها وكالة (الأونروا) في مدرسة النصيرات الإعدادية التي تم تحويلها لمركز للنازحين، يصطف العشرات لمراجعة الطبيبة هديل أبو الريش حول الأمراض الجلدية التي أصابتهم.
وتقول الطبيبة أبو الريش إن عيادتها الصغيرة بالمدرسة تُجرى يوميا مراجعة 200 حالة مرضية.
وتضيف أن طبيعة الأمراض التي يعاني منها المرضى في مركز النزوح تتراوح ما بين الأمراض الجلدية والتنفسية وهي أمراض سريعة العدوى والانتشار خاصة في ظل حالة التكدس داخل مركز الإيواء.
وتشتكي الطبيبة الشابة من عدم توفر الأدوية اللازمة لعلاج الأمراض الجلدية المعدية محذرة من انتشار العدوى في سائر مركز الإيواء.
وتقول إن أحد أبرز أسباب انتشار الأمراض الجلدية هو شح المياه النظيفة وعدم وجود أماكن استحمام للنازحين.
ونشرت الأونروا أكثر من 120 وحدة طبية متنقلة في مراكز الإيواء في محافظات قطاع غزة لمواجهة انتشار الأمراض ولتقديم الرعاية الطبية اللازمة للنازحين.
وتحذر وكالات الأمم المتحدة من مخاطر تحول قطاع غزة إلى منطقة منكوبة بسبب تفشي الأوبئة والأمراض بصورة متسارعة.
ويتعرض 45‎% من الأطفال في قطاع غزة- البالغ تعداد سكانه 2.3 مليون نسمة- لمخاطر الإصابة بالأمراض المعدية وتفشي الاوبئة.
من جهتها تقول النازحة ماجدة البيومي خلال مراجعتها في عيادة مركز النزوح بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، إنها أصيبت وعائلتها بمرض جلدي معروف باسم (الجرب)، نتيجة غياب النظافة و أبسط مقومات الحياة.
وتضيف البيومي التي نزحت من بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة إلى مراكز الإيواء في مخيم النصيرات وسط القطاع: “لا نستطيع الحصول على الدواء من الصيدليات لعدم توفره في بعض الأحيان، والأهم لأننا لا نملك المال لشراء الدواء”.
وتقول الأونروا إن هناك ما يقارب من 1.3 مليون شخص نازح يلجأون الآن في 155 منشأة تابعة لها في حين يبلغ متوسط عدد النازحين في الملاجئ التي تقع في مناطق الوسط والجنوب 11,480 نازحا، وهو أكثر من أربعة أضعاف طاقتها الاستيعابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق